-->

خطر الأجهزة اللوحية علي الأطفال عند تركها معهم لفترات طويلة

احذروا هذا مايحدث لاطفالكم عند ترك الهاتف معهم فترة طويلة

احذروا....هذا ما يحدث لأطفالكم عند ترك الأجهزة اللوحية معهم لفترات طويلة

تبدو سعيدا بذكاء ابنك في التعامل مع الأجهزة اللوحية، وهو دون سن الثانية، هل فكرت بأضرار الأجهزة اللوحية علي أطفالك؟

أثبتت احصائيات وبحوث الإدمان على الأجهزة اللوحية  والهاتف الذكي، أن الهواتف اللوحية أخطر علي طفلك أكثر مما تتخيل، وسنوضح لكم في هذا المقال مخاطر الأجهزة اللوحية علي أطفالكم.

تأخر النطق لدي الطفل

من الأشياء التي تدخل السعادة على قلب الوالدين هو نطق الطفل بعض الكلمات في سن مبكر، الطفل يكتسب كلامه ممن حوله،وأشارت الدراسات إلي أن الطفل يبدأ بتعلم الكلام وحفظه في ذاكرته قبل النطق بمدة طويلة.

يبدأ الطفل عادة بالنطق بعد السنة الأولى أو السنة والنصف، وذلك يعتمد علي مدي تحدث الأم والأب مع الطفل، واكدت الدراسات أن الإناث يتفوقن على الذكور في النطق.

ومن ضمن أسباب تأخر النطق لدي الأطفال بجانب الأسباب الخلقية والطبية، إستخدام الطفل للأجهزة اللوحية والهواتف المحمولة لفترات طويلة.

كشف رئيس قسم طب نفسي الأطفال في جناح العلوم السلوكية في مدينة الشيخ خليفة الطبية، الدكتور أحمد الألمعي، أن 14٪ من الأطفال يعانون تأخر النطق في سن يصل إلي خمس سنوات، أن نصف هذا الحالات ناجمة عن الإدمان الإلكتروني.

ما تفعله الأجهزة اللوحية بأصابع أطفالكم 

حذر الأطباء من الإستخدام المفرط للأجهزة اللوحية والهواتف المحمولة لما قد تسببه لطفلك من صعوبة في الإمساك بالقلم الرصاص والكتابة علي الورق .

وأكد الأطباء أن استعمال الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية يؤدي إلي ضعف قوة قبضة يد الطفل، مايجعلهم يشعرون بصعوبة في الإمساك بالقلم، ويحد من نمو وتطور عضلات أصابع الأطفال.


اقرا ايضا
الاكل المناسب لطفلك 
الانفلونزا وكيفية الوقاية منها
اولادنا والكحة 
نصائح طبية 

التوحد

الجلوس أمام الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية لفترات طويلة قد يصيب طفلك بالتوحد، والإنعزالية، وقلة الجلوس مع الناس والتوحد يصيب الصبية 4/3 أكثر من الفتيات.

التوحد هو إضراب يلاحظ علي الطفل عادة منذ الطفولة المبكرة، ويؤثر علي نموه وتطوره، يظهر قبل سن 3 سنوات، وهو خلل وظيفي في التفاعل الإجتماعي المتبادل والتواصل.

الأورام الدماغية

قد تتسبب الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية في أمراض عديدة وخطيرة كالسرطان، والأورام الدماغية، والصداع، والإجهاد العصبي، والتعب، ومرض الرعاش.

اكتشف العلماء أن البقاء على الهاتف الجوال لمدة دقيقتين فقط يمكن أن يزيد من نشاط الفعاليات الدماغية للطفل لمدة تصل إلى ساعة.

مخاطر أخلاقية علي الأطفال 

الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية بها الكثير من الأفكار والصور والفيديوهات غير اللائقة التي توجه بسهولة للأطفال والمراهقين عبر الرسائل، كما يستطيع الأطفال بكل سهولة الدخول على مواقع محظورة.

مشاكل النوم

إذا تواجد طفلك والهاتف المحمول والأجهزة اللوحية في غرفة واحدة، فتأكدؤ أنه سيمضي ليلة طويلة من السهر، وأكدت الدراسات أن أغلب مشاكل النوم من أرق وتعب مرتبطة بالأجهزة اللوحية.

إهمال أداء الواجبات المدرسية

ينشغل الأطفال كثيرا بإستخدام الأجهزة اللوحية، مما يجعلهم ينشغلون عن أداء الواجبات المدرسية، كما يمكن أن يهملوا أي شئ يطلبه منه أهلهم، وذلك بسبب تفضيلهم البقاء على الهاتف.

قد تسبب الأجهزة اللوحية تشتت إنتباه الطفل، وتعمل بقدرتها علي حل محل النشاطات التي تؤدي الى لعب دور في تنمية مهارات الطفل الحسية والحركية والبصرية.

زيادة إحتمال فقدان السمع 

التعرض بشكل دائم للأشعة المتولدة من الهاتف أو الأجهزة اللوحية إلي الإصابة بضعف في الأذن الداخلية، ويحدث هذا الأمر بعد التعرض لفترة طويلة إلي هذه الموجات بما يزيد عن ساعه يوميا .

يؤثر استخدام الهاتف علي الطفل الرضيع 

لا تتصفحي هاتفك المحمول أثناء رضاعة الطفل وسنخبرك عن أضرار تصفح الهاتف أثناء الرضاعة

•حذر كبار علماء أبحاث أمان الأجهزة اللاسلكية من إستخدام الهاتف المحمول بالقرب من الأطفال في أول عامين بعد الولادة، حيث ثبت أن الموجات المنبعثة منه تتسبب في تلف وقصور الحاجز الدموي للمخ الذي يمنع الميكروبات والسموم من الوصول إلى المخ والتأثير في خلاياه، حيث تكون عظام الجمجمة لم تلتئم ببعضها بعد، ما يؤثر فيما بعد لحدوث أورام في هذا المنطقة والإصابة بسرطان المخ.

•أثبتت الدراسات أن رؤوس الأطفال الرضع تمتص وتستوعب إشاعات وذبذبات الهواتف المحمولة أكثر من البالغين.

•حذرت أيضا الجمعية الإسترالية للرضاعة الطبيعية من خطورة تصفح الأجهزة اللوحية خلال الرضاعة الطبيعية، لأن ذلك يؤثر سلبياً علي العلاقة التي تربط الأم برضيعها.

أضرار الهاتف المحمول علي عيون الأطفال

أكدت دراسة حديثة أن تعرض العيون مدة طويلة لضوء الهاتف او الأجهزة اللوحية يؤدي إلي إجهاد العين بصورة خطيرة ، سواء للكبار أو الصغار، ويسبب حالة قصر النظر بعد مرور بضعة أشهر، بالنسبة للطفل الأصغر من 6 ستوات، تصاب عيونه بالكسل الوظيفي.

الأجهزة اللوحية تحفز الغضب 

إذا كان الطفل يعاني من إدمان الأجهزة اللوحية في هذه الحالة يمكن أن يصاب بالغضب إن تم إنتزاع الهاتف منه أو أي شئ يمتلكه، وعلاج الغضب الذي حدث عند الطفل يكون بإعطاء الهاتف له.

يمكن أن تؤدي الأجهزة اللوحية إلي السمنة

إستخدام الأجهزة اللوحية في الكثير من الأحيان يؤدي إلي البطء في الحركة، والطفل المدمن لإستخدام الأجهزة اللوحية لا يقوم بإجراء اي نشاط بدني.

مشاكل في العظام 

اقتصرت مشاكل العظام علي البالغين خلال العقود الماضية ولكن في عصرنا الحالي أصبح الأطفال يعانون من نفس هذه المشاكل بسبب استخدام الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية.

الإفراط في استخدام الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية يؤدي إلى ألام في فقرات الظهر، وآلآم في الرقبة، وصداع وتزيد من الضغط على الأعصاب والعضلات والأربطة.

مشاكل في الإستقلالية

يعاني الأطفال والمراهقون حالة من عدم الإستقرار والثقة بسب إتصالهم الدائم والمستمر بالهواتف الذكية والأجهزة اللوحية فأصبحت تقريبا النوع الذي يمارسونه في الإختلاط بالعالم الخارجي مما سبب في الكثير من المشاكل النفسية مثل الإكتئاب والأفكار التي توصل للإنتحار.

آراء طبية

• تعد الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وجميع أجهزة الكمبيوتر من أكثر التكنولوجيا ضرار علي مستخدميها وخاصة الأطفال، فهي تسبب له بحدوث جفاف بالعين والتركيز طويلا يعمل علي إرهاق عضلة العينين مع إضعاف النظر.
• تعتبر العين المحتوية علي السائل الدمعي مساعد بقدرته علي عدم جفاف العينين، فالعين تقوم بالرمش كل 5 ثوان، ويتم تكوين طبقة بعدها جديدة من الدموع لتغطي العين، والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية من أكثر الأشياء تأثيرا سلبيا علي العينين.
• ظهرت أيضا في الأونة الأخيرة بعد إستخدام الأطفال للهواتف الذكية ظاهرة التوحد، فأصبح الطفل غير قادر تماماً علي أن يستوعب المعلومات، ولديه الكثير من الصعوبات في التعلم الإجتماعي أو التعلم السلوكي. 

نصائح للأباء والأمهات 

*عدم السماح لطفلك دون سن 16 بإستخدام الهاتف الجوال
*منع الطفل من وضع الهاتف مباشرة علي أذنة أثناء الإستخدام.
*لا تتركي الطفل علي الهاتف خلال فترة البث الضعيفة، حيث تتضاعف القوة الإشعاعية.
*قلبي من استخدام الهاتف الجوال بمحيط الأطفال.
*لا تتركي الهاتف بالقرب من الأطفال أثناء النوم.
*تأكد من اختيار المنزل بعيد عن أبراج الإتصالات.
* إشغل طفلك بأنشطة رياضية ورحلات مدرسية،وجولات للتنزه واللعب.
* يجب عدم اصطحاب الأطفال لهواتفهم أثناء ذهابهم إلي المدرسة.
*استعن بمجموعة من الألعاب اليدوية التي تنمي مهارات طفلك الحركية والاجتماعية.
إبراهيم عيسى
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع نمبر وان .

جديد قسم : الطب والصحة

إرسال تعليق